Rasid Weather

مركز الفلك الدولي | رؤية هلال شهر رمضان غير ممكنة غداً الجمعة في الوطن العربي

راصد ويذر - م /ف - بالتزامن مع قرب إنتهاء شهر شعبان الحالي ستبدأ معظم الدول الاسلامية تحري هلال شهر رمضان يوم غداً الجمعة 29 شعبان 1443هـ الموافق 01 نيسان/إبريل. 

حيث ان معطيات رؤية الهلال يوم غداً الجمعة 1 أبريل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي ، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية ، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. كما أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط. 

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الجمعة 1 أبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في مكة المكرمة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و25 دقيقة. ورؤية الهلال في جميع مناطق الوطني العربي سالفة الذكر غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب. 

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 01 إبريل من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. 
- رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
- رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 
- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 
- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

المصدر : مركز الفلك الدولي


شاركنا رأيك

بريدك الالكتروني لن يتم نشره.

قم بتنزيل تطبيقنا اليوم!

قم بتنزيل تطبيقنا اليوم!

استفيدوا من فرصة البقاء على اطلاع دائم بآخر التطورات الجوية وأبرز الأحداث، وذلك من خلال تنزيل تطبيق طقس وأخباري الذي يوفر لكم معلومات دقيقة وشاملة في أي لحظة وفي كل مكان، لتجربة فريدة من نوعها في متناول يدكم.