Rasid Weather

جازان | بدء موسم الغبرة ، مع توقعات بموسم ضعيف للغبرة

راصد ويذر - في 20 يونيو حسابياً من كل عام يبدأ موسم الغبرة الموسمي في سهول تهامة الليث و القنفذة و جازان و جدة حيث تهب رياح شمالية غربية نشطة جداً تثير معها الاتربة و الغبار الكثيف احيانا مما يؤدي الى انعدام مستوى الرؤية الافقية خاصة في الطرق الساحلية مدينة جازان و شمالها ، تزداد نسب الرطوبة السطحية لتصبح الأجواء رطبة و مغبرة نتيجة هبات الرياح النشطة حيث يتوقع ان يستمر موسم الغبرة حتى الاول من أغسطس القادم و تقدر عدد ايامه حوالي 40 يوماً حيث تهب الرياح النشطة على ايام متباعدة خاصة الشهر القادم يوليو. 


توقعات بموسم ضعيف ! 
في حين تشير معطيات مخرجات النماذج العددية العالمية الى وجود ضعف في هبات الرياح الشمالية على سواحل البحر الاحمر نتيجة عدم وجود فوارق حرارية بين الضغط الجوي شمال البحر الاحمر و جنوبه مما يجعل سرعة الرياح معتدلة او ساكنه .

كيف يحدث نشاط الرياح الشمالية المثيرة للغبرة ؟

عندما ينشط منخفض السوداني الموسمي يحدث فارق حراري كبير يرتفع شرق السودان وينخفض على مسطحات البحر الاحمر و سهول تهامة نتيجة الاحترار العالي النهاري مما ينتج عنه تسارع عالي للرياح السطحية مما تساهم بتطاير الاتربة و الغبار الكثيف المثار من شرق السودان و سهول تهامة نحو شمال جازان .

احد مخرجات النماذج العددية العالمية تستشعر بضعف نشاط الرياح الشمالية على البحر الاحمر مما يعني ضعف هبات الرياح الشمالية النشطة بوجه عام .


قد تهب الرياح النشطة و تثير الغبرة في سهول تهامة لكن قد تكون على ايام و فترات محدودة و يغلب على باقي الايام استقرار الاجواء و عدم وجود رياح نشطة 

هذا والله اعلم


شاركنا رأيك

بريدك الالكتروني لن يتم نشره.

قم بتنزيل تطبيقنا اليوم!

قم بتنزيل تطبيقنا اليوم!

استفيدوا من فرصة البقاء على اطلاع دائم بآخر التطورات الجوية وأبرز الأحداث، وذلك من خلال تنزيل تطبيق طقس وأخباري الذي يوفر لكم معلومات دقيقة وشاملة في أي لحظة وفي كل مكان، لتجربة فريدة من نوعها في متناول يدكم.